.. ۩ بودى انس ۩ ..
ا اهلا بكم فى منتديات

(( بودى انس ))

نرحب بجميع الاعضاء الجدد وللمشاهدة للمنتدى بلكامل

يجب عليك التسجيل

مع خالص تحياتى


((... بـ ــودى اانس ....))
.. ۩ بودى انس ۩ ..
ا اهلا بكم فى منتديات

(( بودى انس ))

نرحب بجميع الاعضاء الجدد وللمشاهدة للمنتدى بلكامل

يجب عليك التسجيل

مع خالص تحياتى


((... بـ ــودى اانس ....))
.. ۩ بودى انس ۩ ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
.. ۩ بودى انس ۩ ..


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بودى المايسترو
.
.
بودى المايسترو


ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 2072
تاريخ الميلاد : 08/08/1983
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رحاااااااااااااااااااااااااااااااااااال
المزاج المزاج : براقب

كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ   كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو - 23:56

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الإمام ابن القيم-رحمه الله-:

"في هذه الآية عدة حكم وأسرار ومصالح للعبد:

فإن العبد إذا علم أن المكروه قد يأتي بالمحبوب، والمحبوب قد يأتي بالمكروه، لم يأمن أن توافيه المضرة من جانب المسرة، ولم ييأس أن تأتيه المسرة من جانب المضرة؛ لعدم علمه بالعواقب، فان الله يعلم منها مالا يعلمه العبد، وأوجب له ذلك أمورًا منها:
- أنه لا أنفع له من امتثال الأمر وإن شق عليه في الابتداء؛ لأن عواقبه كلها خيرات ومسرات ولذات وأفراح، وإن كرهته نفسه فهو خير لها وأنفع.
- وكذلك لا شيء أضر عليه من ارتكاب النهى وإن هويته نفسه ومالت إليه، وإن عواقبه كلها آلام وأحزان وشرور ومصائب، وخاصيَّة العقل تحمُّل الألم اليسير لما يُعْقِبه من اللذة العظيمة والخير الكثير، واجتناب اللذة اليسيرة لما يُعْقِبها من الألم العظيم والشر الطويل.
فنظر الجاهل لا يجاوزُ المبادئ إلى غاياتها، والعاقل الكيِّس دائمًا ينظر إلى الغايات من وراء ستور مبادئها، فيرى ما وراء تلك السُّتور من الغايات المحمودة والمذمومة، فيرى المناهي كطعامٍ لذيذٍ قد خلط فيه سم قاتل، فكلما دعنه لذته إلى تناوله نهاه ما فيه من السمِّ، ويرى الأوامر كدواء كريه المذاق مُفْضِ إلى العافية والشفاء، وكلما نهاه كراهة مذاقه عن تناوله أمره نفعه بالتناول؛ ولكن هذا يحتاج إلى فَضْلِ علمٍ تُدْرَك به الغايات من مبادئها، وقوة صبر يوطِّن به نفسه على تحمل مشقة الطريق لما يؤمِّل عند الغاية، فإذا فقد اليقين والصبر تعذَر عليه ذلك، وإذا قوى يقينه وصبره هان عليه كل مشقة يتحمَّلها في طلب الخير الدائم واللذة الدائمة.
- ومن أسرار هذه الآية: أنها تقتضي من العبد التفويض إلى من يعلم عواقب الأمور، والرضا بما يختاره له ويقضيه له؛ لما يرجو فيه من حسن العاقبة.
- ومنها: أنه لا يقترح على ربه،ولا يختار عليه،ولا يسأله ما ليس له به علم،فلعل مضرته وهلاكه فيه وهولا يعلم،فلا يختار على ربه شيئًا؛ بل يسأله حسن الاختيار له،وأن يرضِّيه بما يختاره،فلا أنفع له من ذلك.
- ومنها: أنه إذا فوَّض إلى ربه ورضي بما يختاره له، أمدَّه فيما يختاره له بالقوة عليه والعزيمة والصبر، وصرف عنه الآفات التي هي عُرْضة اختيار العبد لنفسه،وأراه من حسن عواقب اختياره له ما لم يكن ليصل إلى بعضه،بما يختاره هو لنفسه.
- ومنها: أنه يُرِيُحه من الأفكار المتعبة في أنواع الاختيارات،ويُفرِّغ قلبه من التقديرات والتدبيرات التي يصعد منه في عَقَبةٍ وينزل في أخرى،ومع هذا فلا خروج له عما قُدِّر عليه،فلو رضي باختيار الله أصابه القدر وهو محمود مشكور ملطوفٌ به فيه؛ وإلا جرى عليه القدر وهو مذموم غير ملطوف به فيه؛ لأنه مع اختياره لنفسه.
ومتى صحَّ تفويضه ورضاه،اكتنفه في المقدور العطف عليه، واللطف به، فيصير بين عطفه ولطفه، فعطفه يقيه ما يَحْذَره، ولطفه يهوِّن عليه ما قدَّره.
إذا نفذ القدر في العبد كان من أعظم أسباب نفوذه تَحَيُّله في رده، فلا أنفع له من الاستسلام، وإلقاء نفسه بين يدي القدر طريحًا كالميتة، فإن السبع لا يرضى بأكل الجيف!



المرجع: فوائد الفوائد
الإمام ابن القيم -رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bodeans.yoo7.com
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 42
المزاج المزاج : رايقه

كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ   كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ Icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 7:32

صدق الله العلي العظيم

بارك الله فيك اخي والله معجبه جدا بفكرك لانه دائما فيه خير وفائده وحكم كما ذكرت في هذه الايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بودى المايسترو
.
.
بودى المايسترو


ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 2072
تاريخ الميلاد : 08/08/1983
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رحاااااااااااااااااااااااااااااااااااال
المزاج المزاج : براقب

كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ   كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ Icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 22:09

وانا مبسوط جدا بمرورك فى صفحتى المتواضعه


اشكرك جزيل الشكر ربى يبارك فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bodeans.yoo7.com
نيفى المجنووونة
مشرفة
مشرفة
نيفى المجنووونة


انثى
السرطان
عدد المساهمات : 894
تاريخ الميلاد : 17/07/1990
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ضرب العيال الصغيرة ههههههههههههههههه
المزاج المزاج : مليش مزاج

كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ   كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ Icon_minitimeالإثنين 3 أغسطس - 22:24

كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ 359mfjp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بودى المايسترو
.
.
بودى المايسترو


ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 2072
تاريخ الميلاد : 08/08/1983
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رحاااااااااااااااااااااااااااااااااااال
المزاج المزاج : براقب

كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ   كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ Icon_minitimeالأربعاء 5 أغسطس - 22:36

اشكرك على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bodeans.yoo7.com
 
كيف نستفيد من قوله تعالى/وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ازاى تجبرى الشاب على احترامك ؟؟؟ تعالى حدوته تقولك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.. ۩ بودى انس ۩ .. :: ۩ الاسئله والفتاوى ۩-
انتقل الى: