.. ۩ بودى انس ۩ ..
ا اهلا بكم فى منتديات

(( بودى انس ))

نرحب بجميع الاعضاء الجدد وللمشاهدة للمنتدى بلكامل

يجب عليك التسجيل

مع خالص تحياتى


((... بـ ــودى اانس ....))
.. ۩ بودى انس ۩ ..
ا اهلا بكم فى منتديات

(( بودى انس ))

نرحب بجميع الاعضاء الجدد وللمشاهدة للمنتدى بلكامل

يجب عليك التسجيل

مع خالص تحياتى


((... بـ ــودى اانس ....))
.. ۩ بودى انس ۩ ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
.. ۩ بودى انس ۩ ..


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم

اذهب الى الأسفل 
+10
أحمد حمدى
كابوٍـوٍ
ورد الحب
ميادة
الطائر الحزين
همس الحب
قطر الندى
بودى المايسترو
الزمن دوار
غصون الورد
14 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 41
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالخميس 11 يونيو - 10:04

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Ulk85344


سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Igo85520


سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم XSr85590


افظال القران وسورة الاخلاص 0اروي اليكم قصه على فظائل سورة الاخلاص العظيمه وبركتها - كان رسولنا الكريم محمد

صلى الله عليه وال جالس في بيته واذا بحد يطرق الباب على بيت الرسول وكان هاذا الشخص من المسلمين فخرج اليه

الرسول صلى الله عليه واله فقاله له يا رسول الله ان فلان قد مات ونحن نريد ان نصلي عليه صلات الجناجزه فنتظر حظورك

لصلات خلفك عليه فقال له الرسول صلى الله عليه واله امهلني ارتدي ملابسي فقبل الرسول صلى الله عليه وال نحو الجنازه

واذا هو يراى الملائكه خلفه على مد البصروكان جبرائيل امامهم فتفاجه الرسول صلى الله عليه وال فقال لجبريل بلله عليك لما

اخبرتني ما سبب نزولكم فقال له جبريل الله امرنا ان نصلي خلفك على هاذه الجنازه فقال له الرسول بلله عليك اخبرني هل

صاحب هاذه الجنازه نبي او وصي اوماذا كانت منزلته عند الله ونا لا اعرف به - فقال له جبريل -ع- يا رسول الله ان صاحب

هاذه الجنازه كان يوحد الله حق توحيده لاينام الا هو يقراء سورة الاخلاص ولا ياكل الا وهو يقرها ولا يجلس الا هو يقرها

ولايمشي الا وهو يقرها فكان لسانه لا يفارقها فعندما اجه اجله امرنا الله سبحانه وتعاله ان نصلي خلفك عليه -صلو على محمد

والله وعلمو سر سورة الاخلاص وافظالها وبركتهافلا تنسو ذكر الله

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Gzk85703


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزمن دوار
عضو جديد
عضو جديد
الزمن دوار


ذكر
القوس
عدد المساهمات : 14
تاريخ الميلاد : 08/12/1983
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 40
المزاج المزاج : عادى

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالسبت 13 يونيو - 3:24

اختى الكريمى ممكن تشرحى لى الموضوع عشان بجد مش فاهم

اعزرينى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 41
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالسبت 13 يونيو - 6:37

بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة والسلام على اشرف خلق الله والمرسلين سيدنامحمدصلى الله عليه واله وسلم

اولامرحبابيك اخ الزمن الدوار ...على عيني وراسي راح اشرحلك يعني سجل حظورك في هذا القسم باختيارك سورة

من سور القران الكريم وتذكرفضائلها .. واي شي مش فاهمه انا في الخدمه

وبشكرك على مرورك الطيب ع صفحتي

احترامي وتقديري لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بودى المايسترو
.
.
بودى المايسترو


ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 2072
تاريخ الميلاد : 08/08/1983
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رحاااااااااااااااااااااااااااااااااااال
المزاج المزاج : براقب

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالإثنين 15 يونيو - 6:52

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضل سورة الرحمن :
------------------------

عن الامام الصادق رضى الله عنه :لا تدعوا قراءة سورة الرحمن قأنها لا تقر

فى قلوب المنافقين وتأتى ربها يوم القيامه فى صورة أدمى فى أحسن صورة وأطيب ريح حتى تقف

من الله موقفا لا يكون احد أقرب الى الله منها فيقول لها:من الذى كان يقوم بك فى الحياة الدنيا ويدمن

قراءتك؟

فتقول يارب فلان وفلان فتبيض وجوههم فيقول لهم أشفعوا فيمن احببتم فيشفعون حتى لا يبقى لهم

غايه ولا احد يشفعون له
فيقول :أدخلوا الجنه واسكنوا منها حيثما شئتم ...

وعن على رضى الله عنه : من قراها فقال عن كل( فبأى ألاء ربكما تكذبان)(لا بشىء من ألائك ربى

نكذب)فان قرأها ليلا ثم مات مات شهيدا ومن قراها نهارا فمات مات شهيدا

ولا تنسونا من صالح الدعاء

وفقنا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه

تم تثبيت الموضوع

عشان بجد كوضوع يستاهل التثبيت لجماله وبراعته

واسئل الله ان يعطيكى حسن الثواب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bodeans.yoo7.com
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 41
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالإثنين 15 يونيو - 7:46

بشكرك من قلبي انك ثبت الموضوع وسعيده فعلاانه عجبك اخي ..

تسلملي الله لايحرمني من مرورك وتواجدك بين صفحاتي .... وجزاك الله خيرالجزاء بذكرك فضائل سورة الرحمن

احترامي لك اخي وطول الله بعمرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
قمر
قمر
قطر الندى


انثى
السمك
عدد المساهمات : 489
تاريخ الميلاد : 28/02/1990
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالإثنين 15 يونيو - 23:07


فضل سورة ( يس )
هل هناك أحاديث صحيحة في فضل قراءة سورة ( يس ) ؟ البعض يقول : إنها لِمَا قُرِأت له ؟


الحمد لله
أولا :سورة ( يس ) من سور القرآن المكية العظيمة ، عدد آياتها ثلاث وثمانون آية ، فواصلها القصيرة لها وقع قوي في النفوس المؤمنة ، موضوعاتها الرئيسية هي موضوعات السور المكية ، تحدثت عن توحيد الألوهية والربوبية وعاقبة المكذبين بهما ، والقضية التي يشتد عليها التركيز في السورة هي قضية البعث والنشور .
ثانياً : قد وردت عدة أحاديث في فضائل هذه السورة ، أكثرها مكذوبة موضوعة ، وبعضها ضعيف ضعفا يسيرا ، ولم نقف على حديث صحيح مخصوص في فضل سورة ( يس ) .

فمما ورد من فضائلها ويضعفه أهل العلم بالحديث – وإنما نسوقه هنا للتنبيه عليه - :
( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن ( يس ) ، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات )
( من قرأ سورة ( يس ) في ليلة أصبح مغفورا له )
( من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا )
( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) ، خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات )
انظر "الموضوعات" لابن الجوزي (2/313) ، "الفوائد المجموعة" للشوكاني (942،979) ، وانظر للأهمية رسالة : " حديث قلب القرآن يس في الميزان ، وجملة مما روي في فضائلها " لفضيلة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف ، حفظه الله .

ثالثا :ومما يرويه الناس حديث ( يس لما قرئت له ) ، ويعنون به أن قراءة سورة ( يس ) يحصل معها قضاء الحوائج وتسهيل الأمور التي ينويها القارئ بقراءته .
والواجب التنبيه على بطلان نسبة هذا الكلام إلى السنة النبوية ، أو إلى أهل العلم من الصحابة والتابعين والأئمة ، فلم يأت عن أحد منهم مثل هذا التقرير ، بل ينبهون على بطلان ذلك .
يقول السخاوي رحمه الله عن هذا الحديث :
" لا أصل له بهذا اللفظ " انتهى . "المقاصد الحسنة" (741) ، وقال القاضي زكريا في حاشية البيضاوي : موضوع . كما في "كشف الخفاء" (2/2215)
ومثله في كتاب "الشذرة في الأحاديث المشتهرة" لابن طولون الصالحي (2/1158) وفي "الأسرار المرفوعة" للقاري (619) وغيرها . وانظر رسالة الشيخ محمد عمرو المشار إليها : " حديث قلب القرآن يس .. " ص 80 هـ 1 .

ولا يجوز لأحد أن ينسب هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أن يتحدث به في مجالس الناس ، ومن يزعم أن التجربة تدل على صحة هذا الحديث ، يقال له : والتجربة وقعت من كثير ممن قرأ ( يس ) لقضاء حاجته فلم يقضها الله له ، فلماذا نأخذ بتجربتك ولا نأخذ بتجربة غيرك !؟

وما ينقله الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (3/742) عن بعض أهل العلم : " أنَّ مِن خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى " انتهى .
فهو اجتهاد منهم ليس عليه دليل من الكتاب أو السنة أو أقوال الصحابة والتابعين ، ومثل هذا الاجتهاد لا يجوز نسبته إلى الله تعالى ورسوله ، إنما ينسب مثل هذا إلى قائله ؛ بحيث يكون صوابه له وخطؤه عليه ، ولا يجوز أن ينسب إلى كتاب الله تعالى أو سنة رسوله ما نتيقن أنه منه . قال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ }

على أننا ننبه هنا إلى أن كثيرا ممن تقضى له الحاجات عند دعائه ، أو قراءته لمثل ذلك ، إنما تقضى له لأجل ما قام بقلبه من الاضطرار والفقر إلى ربه ، وصدق اللجوء إليه ، لا لأجل ما قرأه من دعاء ، أو دعا عنده من قبر أو نحو ذلك .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ثم سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن الرجل منهم قد يكون مضطرا اضطرارا لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له ، لصدق توجهه إلى الله ، وإن كان تحري الدعاء عند الوثن شركا ، ولو استجيب له على يد المتوسل به ، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته ، فإنه يعاقب على ذلك ويهوي في النار ، إذا لم يعف الله عنه ..."
ثم يقول : " ومن هنا يغلط كثير من الناس ؛ فإنهم يبلغهم أن بعض الأعيان من الصالحين عبدوا عبادة أو دعوا دعاء ، ووجدوا أثر تلك العبادة وذلك الدعاء ، فيجعلون ذلك دليلا على استحسان تلك العبادة والدعاء ، ويجعلون ذلك العمل سُنّة ، كأنه قد فعله نبي ؛ وهذا غلط لما ذكرناه ، خصوصا إذا كان ذلك العمل إنما كان أثره بصدق قام بقلب فاعله حين الفعل ، ثم تفعله الأتباع صورة لا صدقا ، فيُضَرون به ؛ لأنه ليس العمل مشروعا فيكونَ لهم ثواب المتبعين ، ولا قام بهم صدق ذلك الفاعل ، الذي لعله بصدق الطلب وصحة القصد يكفر عن الفاعل " .
انتهى من اقتضاء الصراط المستقيم (2/698، 700)

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحب
مشرفة
مشرفة
همس الحب


انثى
السمك
عدد المساهمات : 746
تاريخ الميلاد : 10/03/1987
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 37
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ست بيت
المزاج المزاج : رايقة

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو - 3:54


فضل المعوذتين


عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط " قل أعوذ برب الفلق ، قل أعوذ برب الناس " ( الصحيح المسند من أذكار اليوم والليلة ).


بصراحى انا مش عارفة اقولك ايه بجد انتى انسانة عظيمة

كسبتينا الثواب فى موصوع جميل ذى دا

انا عاجزة عن الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 41
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو - 21:53

اخت قطرى الندى بارك الله فيك في ذكرى فظائل سورة يس جزاك الله خيرا وجعلهاالله في موازين حسنات


اخت همس الحب احسنتي غاليتي ونورالله دربك في ذكر فظائل سورة المعوذتين


فظل سورة الواقعة


عن الصادق عليه السلام قال من قرأ الواقعة كل ليلة قبل أن ينام لقي الله عزوجل ووجهه

كالقمر ليلة البدر


وعن الصادق عليه السلام قال من اشتاق الى الجنة والى صفتها فليقرأ الواقعة




حديثُ عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ كل ليلة (إذا وقعت الواقعة)

لم يصبه

فقرٌ أبداً، ومن قرأ كل ليلة (لا أقسم بيوم القيامة) لقي الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر".



حديثُ أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"علِّموا نساءكم سورة الواقعة؛ فإنها سورة

الغنى".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الحزين
عضو جديد
عضو جديد
الطائر الحزين


ذكر
العذراء
عدد المساهمات : 18
تاريخ الميلاد : 03/09/1980
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العمر : 44

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالأربعاء 17 يونيو - 16:38

فضل سورة النصر

عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أصحابه : " أليس معك ( إذا جاء نصر الله والفتح )

؟ قال: بلى قال: ربع القرآن "0

رواه الترمذي وقال حديث حسن



بارك الله فيكى اختى غصون بجد موضوع جميل

اثابك الله

وربنا يعطيكى العافيه

ويقدرك على فعل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 41
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالأربعاء 17 يونيو - 21:26

اهلاوسهلابيك اخي الطائر الحزين بارك الله فيك وجزاك خيرا في ذكرفضائل سورةالنصر

اثابنا الله اياك وايانا يارب بخيرالجزاء وحسن الثواب الله يعايفك يارب


فضل سورة العصر

من قرأها ختم الله له بالصبر وكان مع أصحاب الحق يوم القيامه .

الاطار العام للسورة :
تمثل المنهج الكامل للحياة في هذه ذات الثلاثه آيات معالم التصور الايماني بحقيقته الكبره
الشاملة أوضح وأدق صورة.
وتقرر على أمتداد الزمان وليس هناك الا منهجا واحدا رابحا وطريق واحد للنجاة وهو الايمان
بالله والعمل الصالح والتواصي بالحق والتواصي بالصبر .
ربط البسمله بالسورة :
ان من رحمته تعالى على عباده انه اوضح لهم الطريق ليميزوا بين الخير والشر والحق والباطل
فلا يكون هنالك حجة للعباد على الله تعالى وهنا يقسم المولى جل وعلا ان الانسان سوف يخسر
اذا لم يتبع طريق الحق ولهذا أستثنى الفئة المؤ منه الذين يعملون الصالحات ويتواصوا فيما بينهم
بالحق والصبر .
معاني الكلمات :
العصر : المراد به وقت العصر وهو الطرف الأخير من النهار لما فيه من الدلاله على التدبير
الالهي واقبال الليل وذهاب سلطان الشمس وقيل عصر النبي (ص) وهو عصر طلوع الاسلام
على المجتمع البشري وظهور الحق على الباطل
وقيل المراد به صلاة العصر وهي الصلاة الوسطى التي هي أفضل الفرائض اليومية
وقيل الليل والنهار ويطبق عليهما العصران
وقيل الدهر لما فيه من عجائب الحوادث الدالة على القدرة الالهية
وقيل المراد به عصر الظهور أي عصر الأمام المهدي (ع).
خسر : الخسر أي الخسارة أي النقص وخسرة تجارة أي نقصت ولم تربح .
الاعجاز البلاغي :
(ان الانسان ) أي الناس بدليل الاستثناء
(لفي خسر) التنكير هنا للتعظيم - أي في خسر عظيم
(وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) اطناب بتكرار الفعل لزيادة العنايه به
(وتواصوا بالصبر )بعد قوله (بالحق) خاص بعد عام فان الصبر داخل في عموم الحق الآ ان
التخصيص بذكره للأهتمام به وأهميته ..

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميادة
عضو فعال
عضو فعال
ميادة


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 77
تاريخ الميلاد : 01/10/1985
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العمر : 39

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالخميس 18 يونيو - 4:41

سورة الإسراء

الأحاديث الصحيحة التي وردت في سورة الاسراء



قالت عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ " الزمر " و " بني إسرائيل " ( أي سورة الإسراء ) )

[ رواه الترمذي وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 641 ] ..




عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم :
( كان لا ينام حتى يقرأ المسبحات ويقول فيها آية خير من ألف آية )

[ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2712 ] ..

* المسبحات : هي السور التي تفتتح بقوله تعالى " سبح " أو " يسبح " .. وهن سور الإسراء ، الحديد ، الحشر ، الصف ، الجمعة ، التغابن ، والأعلى



تحياتى لكى اختى الغاليه ربى يبارك فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 41
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالجمعة 19 يونيو - 6:57

بارك الله فيك غاليتي مياده بذكرفضائل سورة الاسراء نورالله قلبك بالقران ورضا الرحمن يارب


فضل سورة الشمس

عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال من قرأسورة الشمس فكأنما تصدق بما أشرقت عليه

الشمس والقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بودى المايسترو
.
.
بودى المايسترو


ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 2072
تاريخ الميلاد : 08/08/1983
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رحاااااااااااااااااااااااااااااااااااال
المزاج المزاج : براقب

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالجمعة 19 يونيو - 16:40

الواقعه /

قال النبي صلى الله عليه وسلم:

من قرأ سورة الواقعه في كل ليلة لم تصبه فاقه ابدا) رواه
البهقي عن انس ابن مسعود رضي الله عنه.(((( مجربه ومن قرأها رزقه الله المال وغيره باذن الله)))) الحشر /قال النبي صلى الله عليه وسلم(من قرأ خواتيم الحشر من ليل او نهار فقبض في ذلك اليوم أو الليله
فقد اوجب الجنه)رواه ابن عدي في الكامل والبيهقي عن ابي امامه رضي الله عنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bodeans.yoo7.com
ورد الحب
عضو مؤسس
عضو مؤسس
ورد الحب


ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 111
تاريخ الميلاد : 01/07/1983
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 41

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالسبت 20 يونيو - 18:22

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فضل سورة البقرة
من فضائل سورة البقرة أن الشيطان لا يدخل بيتًا يقرأ فيه سورة البقرة. 'عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تجعلوا بيوتكم قبورًا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان ' صحيح الجامع
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 'من قرأ عشر آيات أربعاً من أول البقرة وأية الكرسي وآيتين بعدها وخواتيمها لم يدخل ذلك البيت شيطان حتى يصبح' رواه الطبراني والحاكم



بارك الله فيكى
ربنا يبارك فى كل من اعطانا الثواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 41
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو - 6:48

بارك الله فيك اخي الغالي بودي في ذكرفضائل سورة الواقعه

بارك الله فيك غاليتي وردالحب في ذكر فضل سورة البقرة



فضل سورة آل عمران


قال صلى الله عليه وسلم: "من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى عليه الله وملائكته

حتى تغيب الشمس " رواه الطبراني وهو من الاحاديث الضعيفة



أبو أمامة الباهلي ‏ ‏قال :‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول : (‏ ‏اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه


اقرءوا الزهراوين ‏ ‏البقرة ‏ ‏وسورة ‏ ‏آل ‏ ‏عمران ‏ ‏فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما ‏ ‏فرقان ‏ ‏من ‏

صواف ‏ ‏تحاجان ‏ ‏عن أصحابهما اقرءوا سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها ‏ ‏البطلة ). رواه مسلم وهو من

الاحاديث الصحيحة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 41
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 30 يونيو - 7:52



سورة الانفال


فضل السورة


قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) :

" من قرأ سورة الأنفال و براءة فانا شفيع له و شاهد يوم القيامة انه بريء من النفاق و اعطي من الاجر بعدد كل

منافق و منافقة في دار الدنيا عشر حسنات و محي عنه عشر سيئات و رفع له عشر درجات و كان العرش و حملته

يصلون عليه ايام حياته في الدنيا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كابوٍـوٍ
مشرف
مشرف
كابوٍـوٍ


ذكر
الثور
عدد المساهمات : 1023
تاريخ الميلاد : 01/05/1990
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : فًَنٍِاًنِ
المزاج المزاج : عَاٍَدَىـ

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالأربعاء 1 يوليو - 0:08

تسلمٍ اًيدكِ اختىٍ الكريمةِ وجعلًةِ فىٍ موٍازينٍ حسناتكِ
الحمدِ لله الذىٍ انعمٍ عليناً بنعمةِ الاسلاامٍ ونعمةِ القرٍاَنِ

سورة المائدة .....


سورة المائدة هي أول سورة ابتدأت بـ (يا أيها الذين آمنوا) وتكرر فيها هذا النداء 16 مرة من أصل 88 مرة وردت في القرآن كله. وهي آخر ما نزل على رسول الله في المدينة بعد حجة الوداع. وقد اشتملت على العديد من الأحكام : أحكام العقود ، الذبائح، الصيد، الإحرام، نكاح الكتابيات، الردة، أحكام الطهارة، حد السرقة، حد البغي والإفساد في الأرض، أحكام الميسر والخمر، كفارة اليمين، قتل الصيد في الإحرام، الوصية عند الموت، البحيرة والسائبة، الحكم على من ترك العمل بشريعة الله وغيرها. وقد ورد عن النبي أنه قال:" علّموا رجالكم سورة المائدة" لما فيها من أحكام ووفاء بالعهود والمواثيق.


وسميت السورة بـ (المائدة) لورود قصة المائدة في نهاية السورة في قصة سيدنا عيسى عليه السلام والحواريين. لكن التسمية لا تتعلق فقط بذكر المائدة في السورة ولكن العبرة من القصة هي الهدف وتسميتها تتناسب مع هدف السورة، لأن الله تعالى حذر الحواريين أنه سينزل عليهم المائدة ولكن من كفر بعدها ولم يؤمن سيعذبه الله عذاباً شديداً وهذا توجيه وتحذير للمسلمين بأن عليهم الوفاء بالعهود والمواثيق وإلا سيكون العذاب جزاؤهم كما في قصة المائدة.

والسورة شددت في معظم آياتها على العهود والمواثيق باختلافها وكل نداء (يا أيها الذين آمنوا) ينص على عهد مختلف، والآيات تذكر باستمرار بأهمية الوفاء بالعهود والالتزام بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد حمدى
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالخميس 2 يوليو - 5:51

سورة الْكَوْثَر
إكرام_النبي_]إكرام النبي صلى الله عليه وسلم بنهر الكوثر
بَين يَدَيْ السُّورَة


* سورة الْكَوْثَر مكية، وقد تحدثت عن فضل الله العظيم على نبيه الكريم، بإِعطائه الخير الكثير والنعم العظيمة في الدنيا والآخرة، ومنها نهر { الْكَوْثَرَ} وغير ذلك من الخير العظيم العميم، وقد دعت الرسول إلى إِدامة الصلاة، ونحر الهدي شكراً لله.

* وختمت السورة ببشارة الرسول صلى الله عليه وسلم بخزي أعدائه، ووصفت مبغضيه بالذلة والحقارة، والانقطاع من كل خير في الدنيا والآخرة، بينما ذِكرُ الرسول مرفوعٌ على المنائر والمنابر، واسمه الشريف على كل لسان، خالدٌ إِلى آخر الدهر والزمان.


إكرام النبي صلى الله عليه وسلم بنهر الكوثر

{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ(1)فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ(2)إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ(3)}.

سبب نزول السورة:
أخرج البزار وغيره بسند صحيح عن ابن عباس قال: قدم كعب بن الأشرف مكة، فقال له قريش: أنت سيدهم، ألا ترى هذا المنصبر المنبتر من قومه، يزعم أنه خير منا، ونحن أهل الحجيج، وأهل السقاية، وأهل السدانة ! قال: أنتم خير منه، فنزلت: {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ}.

{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم تكريماً لمقامه الرفيع وتشريفاً أي نحن أعطيناك يا محمد الخير الكثير الدائم في الدنيا والآخرة، ومن هذا الخير "نهر الكوثر" وهو كما ثبت في الصحيح (نهرٌ في الجنة، حافتاه من ذهب، ومجراه على الدُّر والياقوت، تربتُه أطيبُ من المسك، وماؤه أحلى من العسل، وأبيض من الثلج، من شرب منه شربةً لما يظمأ بعدها أبداً) عن أنس قال: (بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم بين أظهرنا، إِذْ أغفى إِغفاءةً ثم رفع رأسه مبتسماً فقلنا: ما أضحكك يا رسول الله ؟ قال: أُنزلت عليَّ آنفاً سورة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} السورة ثم قال: أتدرون ما الكوثر؟ قلنا: الله ورسوله أعلم قال: فإِنه نهرٌ وعدنيه ربي عز وجل، فيه خيرٌ كثير، هو حوضٌ ترد عليه أُمتي يوم القيامة، آنيتُه عدد النجوم، فيختلج العبد - أي ينتزع ويقتطع - منهم فأقول: إِنه من أمتي! فيقال إِنك لا تدري ما أحدث بعدك) قال أبو حيان: وذكر في الكوثر ستةً وعشرون قولاً، والصحيحُ هو ما فسره به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (هو نهرٌ في الجنة حافتاه من ذهب، ومجراه على الدر والياقوت، تربتُه أطيب من المسك، وماؤه أحلى من العسل) وعن ابن عباس: الكوثرُ: الخير الكثير {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} أي فصلِّ لربك الذي أفاض ما أفاض عليك من الخير خالصاً لوجهه الكريم، وانحر الإِبل التي هي خيار أموال العرب شكراً له على ما أولاك ربك من الخيرات والكرامات قال ابن جزي: كان المشركون يصلون مكاءً وتصدية، وينحرون للأصنام فقال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم: صلِّ لربك وحده، وانحر لوجهه لا لغيره، فيكون ذلك أمراً بالتوحيد والإِخلاص {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ} أي إِن مبغضك يا محمد هو المنقطع عن كل خير قال المفسرون: لما مات "القاسم" ابن النبي صلى الله عليه وسلم قال العاص بن وائل: دعوه فإنه رجلٌ أبتر لا عقب له -أي لا نسل له- فإِذا هلك انقطع ذكره فأنزل الله تعالى هذه السورة، وأخبر تعالى أن هذا الكافر هو الأبتر وإِن كان له أولاد، لأنه مبتور من رحمة الله -أي مقطوع عنها- ولأنه لا يُذكر إِلا ذكر باللعنة، بخلاف النبي صلى الله عليه وسلم فإِن ذكره خالد إِلى آخر الدهر، مرفوع على المآذن والمنابر، مقرون بذكر الله تعالى، والمؤمنون من زمانه إِلى يوم القيامة أتباعه فهو كالوالد لهم صلوات الله وسلامه عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 41
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالسبت 11 يوليو - 7:29

بارك الله فيك اخي الكريك كابو في ذكرفضل سورة المائدة الله ينورقلبك يارب بنورالقران ورضاالرحمن

جزاك الله خيراخي الكريم احمد حمدي في ذكرفضل سورة الكوثرالله ينورددربك وقلبك يارب


فضل سورةيونس


سعد بن مالك - وهو ابن أبي وقاص - يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

((اسم الله الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى: دعوة يونس بن متى)).

قال: فقلت يا رسول الله: هي ليونس خاصة أم لجماعة المسلمين؟

قال: ((هي ليونس خاصة وللمؤمنين عامة إذا دعوا بها. ألم تسمع قول الله تعالى: {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ


الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} فهو شرط من الله لمن دعاه به)).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشةالمنتدى
.
.
فراشةالمنتدى


انثى
الجوزاء
عدد المساهمات : 221
تاريخ الميلاد : 02/06/1991
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 33
المزاج المزاج : دلع

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالإثنين 13 يوليو - 5:58

بارك الله فيك ايتهاالاخت غصون الوردقكره رائعه جدا وفيهاخيرالناكلنا

فضل سورة يوسف

قال النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم

" علموا أرقائكم سورة يوسف فأنه أيما مسلم تلاها و علمها أهله و ما ملكت يمينه هون الله تعالى عليه سكرات الموت و أعطاه

القوة أن لا يحسد مسلما "( مجمع البيان - ص 206 - الجزء 5 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بودى المايسترو
.
.
بودى المايسترو


ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 2072
تاريخ الميلاد : 08/08/1983
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رحاااااااااااااااااااااااااااااااااااال
المزاج المزاج : براقب

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 20:53

سورة النبإ




مكية كلها بإجماعهم وهي أربعون ءاية








سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم 02-Nabaa





{عَمَّ يَتَسَاءلُونَ (1)} أي عن أيّ شىء يتساءل المشركون، وذلك لما روي أنهم حين بُعث رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم جعلوا يتساءلون بينهم فيقولون: ما الذي أتى به، ويتجادلون فيما بُعث به فنزلت هذه الآية. رواهُ ابن جرير عن الحسن.



{عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)} وهو أمرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وما جاء به من القرءان العظيم وذكر البعث ويوم القيامة.



{الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3)} وهو يوم القيامة لأن كفارَ مكة كانوا يُنكرونه والمؤمنين كانوا يثبتونه.



{كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (4)} "كلا" هي ردّ على الكفارِ الذين ينكرون البعثَ ويومَ القيامة، وفي الآيةِ ردعٌ للمشركين ووعيدٌ لهم، وسيعلمون ما ينالُهم من العذاب.



{ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (5)} التكرار هنا توكيدٌ للوعيد، وحُذف ما يتعلقُ به العلمُ على سبيل التهويل.



{أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا (6)} في الآيات الآتيةِ دِلالة على قدرته تعالى على البعثِ وهو الخالق، وقد بدأ بذكرِ ما هم دائمًا يباشرونه، فالأرض ذاتُ مهادٍ، والمهدُ والمِهادُ: هو الفراشُ المُوطأ، أي أنها لهم كالمهدِ للصبيّ يُمهَّد له فيُنوَّم عليه، فالله ذلَّلها للعبادِ حتى سكنوها.



{وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7)} أي أن اللهَ تعالى ثبَّت الأرضَ بالحبال كي لا تميدَ بأهلها.



{وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (} أي أن اللهَ تعالى خلقَ أنواعًا في اللون والصورة واللسانِ لتختَلفَ أحوالُ الخلقِ فيقعَ الاعتبارُ فيشكرَ الفاضلُ ويصبرَ المفضولُ.



{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9)} أي أن اللهَ جعلَ النوم سكونًا وراحةً لينقطعَ الناس عن حركاتهم التي تعبوا بها في النهار.



{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10)} أي سَكنًا وغِطاءً تستترون به عن العيونِ فيما لا تحبون أن يُظْهَرَ عليه منكم.



{وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} وكذلكَ جعلَ الله النهارَ وقت اكتساب تتصرفون فيه في قضاءِ حوائجكم وهو معاشٌ لأنه وقتُ عَيش.



{وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12)} أي أن اللهَ جعلَ السمواتِ السبعَ محكمةَ الخلقِ وثيقةَ البنيان.



{وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)} أي وخلقَ اللهُ تعالى الشمسَ مُضيئة كما روى البخاريّ عن ابن عباس، وهي حارة مضطرمة الاتّقاد.



{وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14)} والمعصِراتُ السحابُ وهي الغيمُ يُنزِلُ الله منها الماءَ المنصبّ بكثرة.



{لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15)} أي أن اللهَ يُخرِج بذلك الماءِ الحبَّ كالحِنطة والشعيرِ وغيرِ ذلك مما يُتقوتُ به.



{وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16)} وكذلك يُخرجُ الله بذلكَ الماء البساتينَ ذات الزرعِ المُجتمع بعضُه إلى جنبِ بعضٍ، وإذا علم الكفار ذلكَ فهلاَّ علموا أن اللهَ قادر على أن يعيد الخلقَ يومَ القيامة.



فبعد أن عدَّ اللهُ على عباده بعضَ وجوهِ إنعامِه وتمكينَهم من منافعهم قال تعالى {إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17)} أي أنَّ يوم القيامة يُفصَل فيه بينَ الحقّ والباطل وهو في تقدير اللهِ حَدٌّ تُؤقَّتُ به الدنيا وتنتهي عنده.



{يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (1} وهو عبارة عن قَرْنٍ ينفخُ فيه الملَكُ إسرافيل، والمرادُ هنا النفخةُ الأخيرةُ التي يكونُ عندَها الحشرُ فينفُخُ في الصورِ للبعثِ فيأتي الناسُ من القبورِ إلى الموقفِ أفواجًا أي زُمَرًا زُمرًا، رواهُ البخاريُّ عن مجاهد.



{وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19)} أي تتشقَّقُ السماءُ حتى يكونَ فيها شقوقٌ، وقرأ ابنُ كثيرٍ ونافعٌ وأبو عمرو وابن عامر: "وفتّحت" بالتشديد، وقرأ عاصم وحمزة والكِسائيّ بالتخفيف.



{وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20)} وأزيلت الجبالُ عن مواضعها فنُسفت.



{إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21)} وجهنَّمُ ترصُدُ من حقَّت عليه كلمةُ العذابِ فيدخلُها الكافرُ ويحبسُ فيها أعاذنا اللهُ من ذلك.



{لِلْطَّاغِينَ مَآبًا (22)} أي أنَّ جهنَّم مَرجعُ ومنقلَب من طغى في دينِه بالكفرِ والعياذُ بالله.



{لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23)} وقرأ حمزة "لَبثين" والمعنى فيهما واحد، أي أنَّ الكفارَ سيمكثونَ في النارِ ما دامت الأحقابُ، وهي لا تنقطعُ كلما مضى حُقبٌ جاء حقب وهكذا إلى ما لا نهايةَ له، والحُقب ثمانون سنة، قال الإمام القشيريّ: أي دهورًا، والمعنى مؤبَّدين. وليس في الآيةِ ولا في غيرِها مُتعلَّقٌ لمن يقول بفناءِ النارِ كجهمِ ابن صفوان وهو رأسُ الجهمية. وقد عدَّ علماءُ الإسلامِ القولَ بفناءِ جهنَّم من الضلال المبينِ المخرِج من الإسلام والعياذُ بالله كما قال الإمام الحافظُ المجتهد تقيّ الدين السبكيّ رحمهُ اللهُ في رسالتِه التي سماها "الاعتبار ببقاء الجنة والنار" ردّ فيها على ابن تيميةَ الذي من جملة ضلالاته قولُه بأزلية نوع العالم، وذكر عقيدتَه هذه في أكثر من خمسةٍ من كتبه، وهذا القول كفرٌ إجماعًا كما قال الزركشيّ وابنُ دقيقِ العيد وغيرُهما كالحافظ ابن حجر في شرح البخاريّ والقاضي عياض المالكي، فلا يغرنّك زُخرفُه.



{لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا (24)} أي أنّ الكفارَ في جهنَّم لا يذوقونَ الشرابَ الباردَ المُستلذّ.



{إِلاَّ حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25)} هو استثناء مُتَّصلٌ من قوله تعالى :{ولا شرابًا} والحميمُ: هو الماءُ الحارُّ الذي يُحرِق، والغسَّاقُ: هو القيْح الغليظ، وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وشعبة :"غَسَاقًا" بالتخفيف، وقرأ حمزةٌ والكسائيّ وحفص عن عاصم بالتشديد.



{جَزَاء وِفَاقًا (26)} فوافقَ هذا العذابُ الشديدُ سوءَ أعمالهم وكُفرهم.



{إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا (27)} قال مجاهد: لا يخافونه، رواهُ البخاريّ، فهُم كانوا لا يؤمنون بيومِ الحساب فيخافونَ من العقاب.



{وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا (2} وكانوا مبالِغين في تكذيب القرءانِ الكريم.



{وَكُلَّ شَىْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29)} أي أنّ كلّ شىء مما يقعُ عليه الثوابُ والعقابُ من الأعمال مكتوبٌ في اللوح المحفوظ ليجازيَ اللهُ عليه، ومن ذلك تكذيبُهم للقرءان، فالملائكةُ يُحصون زلاتِ العاصين ويكتبونها في صحائفهم.



{فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلاَّ عَذَابًا (30)} فزيادةُ العذاب لهم إلى ما لا نهايةَ له هو مُسبَّبٌ عن كفرهم بيوم الحساب وتكذيبهم بالآيات. وفي هذا الخطابِ توبيخٌ لهم وشدّة غضبٍ عليهم، وقد روى ابنُ أبي حاتم عن أبي بَرْزَة الأسلميّ رضي اللهُ عنه أن هذه الآيةَ هي أشدُّ ءايةٍ في كتاب اللهِ على أهلِ النارِ.



واعلموا أيها الأحبة أنه يستحب إذا سمع الشخص عن عذاب جهنم أو عن أهوال يوم القيامة أن يقول: حسبنا اللهُ ونِعمَ الوكيل، على اللهِ توكلنا.



{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31)} فالتقيّ وهو من أدّى الواجبات واجتنبَ المحرمات يفوزُ وينجو ويظفر حيثُ يُزحزحُ عن النار ويُدخل الجنة.



{حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32)} ويكونُ له في الجنّة البساتين التي فيها أنواعُ الأشجارِ المُثمرة.



{وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا (33)} أي جواريَ متساوياتٍ في السنّ.



{وَكَأْسًا دِهَاقًا (34)} أي كأسًا مملوءةً بالشرابِ الصافي.



{لاَّ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا (35)} فلا يسمعون في الجنّة باطلاً من القولِ ولا كذِبًا، ولا يُكذّبُ بعضُهم بعضًا، وقراءةُ علي رضي اللهُ عنه :"كِذَابًا" بالتخفيف، وكان الكِسائيّ يخفف هذه ويشدد، والباقون بالتشديد.



{جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَابًا (36)} ويَجزي الله المتقين إكرامًا منه العطاء والنعيم الكثير.



{رَبِّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا (37)} فاللهُ مالكُ السموات والأرض وكذلكَ ما بينهما وهو الرحمنُ، فلا يملِكُ أهلُ السمواتِ والأرضِ الاعتراض على اللهِ في ثوابٍ أو عقابٍ لأنهم مملوكون له على الإطلاقِ فلا يستحقّون عليهِ اعتراضًا وذلك لا ينافي الشفاعة بإذنه تعالى. قال مجاهد "لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا" أي لا يكلمونه إلا إن يأذن لهم، رواه البخاري.



{يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا (3} أي يقومُ يوم القيامة الروحُ وهو جبريلُ والملائكةُ وهم من أعظم مخلوقاتِ اللهِ قدْرًا وشرفًا مُصطفّينَ فلا يتكلمونَ في موقفِ القيامة إجلالاً لربّهم وخضوعًا له، فلا يشفَعُ إلا من أذِن اللهُ له في الشفاعةِ من المؤمنينَ والملائكةِ، قال مجاهد "وَقَالَ صَوَابًا" أي حقًّا في الدنيا وعمل به، رواه البخاري. فعند أهل الغفلة هو بعيد ولكنّه في التحقيقِ قريبٌ لتحقّق وقوعِه بلا شكّ فيرى المؤمنُ والكافرُ ما عملَ من خيرٍ أو شرّ لقيامِ الحجةِ له أو عليه، وقد قال أبو هريرة وابنُ عمر رضي اللهُ عنهما: إن اللهَ يبعثُ الحيوانَ فيُقتصُّ لبعضها من بعضٍ ثم يقال لها بعد ذلك: كوني ترابًا، فيعودُ جميعُها ترابًا فيتمنى الكافرُ لنفسِه مثلَها، ويؤيده قولُ الله عز وجل :{وإذا الوحوشُ حشرت} أي بُعثت للقِصاص، وما رواهُ مسلمٌ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لتُؤَدَّنَّ الحقوقُ إلى أهلها يومَ القيامةِ حتى يُقادَ للشاةِ الجَلحاءِ (وهي التي لا قرْن لها) من الشاةِ القرناء" (وفي روايةِ لتؤدُّنَّ الحقوقَ)، قال مجاهد: يُبعث الحيوانُ فيُقادُ للمنقورةِ من الناقرةِ وللمنطوحةِ من الناطحةِ.



وفي الآيةِ والحديثِ المذكورينِ دليلٌ على أن البهائم لها أرواحٌ ونُموّ، أما النباتُ ففيه نموٌّ فقط وليس فيهِ روحٌ، فالزرعُ لا يتألّمُ حينَ الحصادِ كالشاةِ التي تُذبحُ فإن الشاةَ تتألمُ، فمن قال: إن البهائم لا أرواحَ لها فقد كذَّب القرءانَ والحديثَ.



{ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا (39)} أي أن يومَ القيامةِ ثابت ليس فيه تخلّف ومَن أرادَ السلامةَ من العذابِ يوم القيامةِ يسلكُ سبيلَ الخير، وفي الآيةِ معنى الوعيدِ والتهديدِ لا التخيير.



{إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا} وهو عذابُ الآخرةِ {يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ} أي يرى عملَه مثبتًا في صحيفتِه خيرًا كان أو شرًّا {وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا (40)} تأكيدٌ للتهديد والوعيد والتخويف من عذاب الآخرةِ. واللهُ سبحانه وتعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bodeans.yoo7.com
karim d.j el.hoseny
عضو مشارك
عضو مشارك
karim d.j el.hoseny


ذكر
العقرب
عدد المساهمات : 28
تاريخ الميلاد : 24/10/1986
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 37

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالسبت 18 يوليو - 18:45

يارب يباركلك يارب ويبارك عليك
وتكون ديما متميز بمواضيعك
يا احلى واجمل واطيب اخ ف الدنيا كلها
دمت بخير يارب
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون الورد
م ع
م ع
غصون الورد


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 41
المزاج المزاج : رايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس - 7:13

فضل سورة الشعراء :
قال النبي عليه افضل الصلاةوالسلام : من قرأ هذه السورة كان له بعدد كل مؤمن ومؤمنة عشر حسنات وخرج من قبره وهو ينادي لا إله إلا الله ... ومن شربها بماء شفاه الله من كل داء .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بودى المايسترو
.
.
بودى المايسترو


ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 2072
تاريخ الميلاد : 08/08/1983
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رحاااااااااااااااااااااااااااااااااااال
المزاج المزاج : براقب

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس - 18:31

سورة الإخلاص
توحيد الله وتنزيهه

بَين يَدَيْ السُّورَة

* سورة الإِخلاص مكية، وقد تحدثت عن صفات الله جل وعلا الواحد الأحد، الجامع لصفات الكمال، المقصود على الدوام، الغني عن كل ما سواه، المتنزه عن صفات النقص، وعن المجانسة والمماثلة، وردت على النصارى بالقائلين بالتثليث، وعلى المشركين الذين جعلوا لله الذرية والبنين.

توحيد الله وتنزيهه
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1)اللَّهُ الصَّمَدُ(2)لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4) }
سبب نزول السورة:
أخرج الإمام أحمد والترمذي وابن جرير عن أبي بن كعب: أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: يا محمد، انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ *}.

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين المستهزئين: إِن ربي الذي أعبده، والذي أدعوكم لعبادته هو واحد أحد لا شريك له، ولا شبيه له ولا نظير، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، فهو جل وعلا واحد أحد، ليس كما يعتقد النصارى بالتثليث "الآب، والابن، وروح القدس" ولا كما يعتقد المشركون بتعدد الآلهة قال ابن جزي: واعلم أن وصف الله تعالى بالواحد له ثلاثة معانٍ، كلها صحيحة في حقه تعالى:
الأول: أنه واحد لا ثاني معه فهو نفيٌ للعدد.
والثاني: أنه واحد لا نظير ولا شريك له، كما تقول: فلان واحد في عصره أي لا نظير له. والثالث: أنه واحد لا ينقسم ولا يتبعض.
والمراد بالسورة نفي الشريك رداً على المشركين، وقد أقام الله في القرآن براهين قاطعة على وحدانيته تعالى، وذلك كثير جداً، وأوضحها أربعة براهين:
الأول: قوله تعالى {أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ}؟ - وهذا دليل الخلق والإِيجاد - فإِذا ثبت أن الله تعالى خالق لجميع الموجودات، لم يصح أن يكون واحد منها شريكاً له.
والثاني: قوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} وهو دليل الإِحكام والإِبداع.
والثالث: قوله تعالى: {قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلا} وهو دليل القهر والغلبة.
الرابع: قوله تعالى {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ} -وهو دليل التنازع والاستعلاء ثم أكد تعالى وحدانيته واستغناءه عن الخلق فقال: {اللَّهُ الصَّمَدُ} أي هو جل وعلا المقصود في الحوائج على الدوام، يحتاج إِليه الخلق وهو مستغنٍ عن العالمين قال الألوسي: الصَّمد السيدُ الذي ليس فوقه أحد، الذي يصمدُ إِليه-أي يلجأ إِليه- الناسُ في حوائجهم وأمورهم{لَمْ يَلِدْ} أي لم يتخذ ولداً، وليس له أبناء وبنات، فكما هو متصف بالكمالات، منزَّه عن النقائص قال المفسرون: في الآية ردٌّ على كل من جعل لله ولداً، كاليهود في قولهم: {عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} والنصارى في قولهم: {الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} وكمشركي العرب في زعمهم أن {الملائكة بنات الله} فردَّ الله تعالى على الجميع في أنه ليس له ولد، لأن الولد لا بدَّ أن يكون من جنس والده، والله تعالى أزلي قديم، ليس كمثله شيء، فلا يمكن أن يكون له ولد، ولأن الولد لا يكون إِلا لمن له زوجة، والله تعالى ليس له زوجة وإِليه الإِشارة بقوله تعالى: {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ} ؟! {وَلَمْ يُولَدْ} أي ولم يولد من أبٍ ولا أُمٍ، لأن كل مولود حادث، والله تعالى قديم أزلي، فلا يصح أن يكون مولوداً ولا أن يكون له والد، وقد نفت الآية عنه تعالى إِحاطة النسب من جميع الجهات، فهو الأول الذي لا ابتداء لوجوده، القديم الذي كان ولم يكن معه شيء غيره {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} أي وليس له جل وعلا مثيلٌ، ولا نظير، ولا شبيه أحدٌ من خلقه، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} قال ابن كثير: هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظيرٌ يساميه، أو قريب يدانيه ؟ تعالى وتقدَّس وتنزَّه، وفي الحديث القدسي (يقول الله عز وجل: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إِياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إِعادته، وأما شتمه إِياي فقوله: اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا، وأنا الأحد الصمد، الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bodeans.yoo7.com
غلاالجنوب
مشرفة
مشرفة
غلاالجنوب


انثى
السمك
عدد المساهمات : 315
تاريخ الميلاد : 03/03/1993
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 31
المزاج المزاج : رايقه بس متضايقه

سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم   سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم Icon_minitimeالإثنين 17 أغسطس - 5:36

فضل سورة الزلزلة
عن الصادق عليه السلام قال من قرأ سورة اذا زلزلت أربع مرات فكأنما قرأ القران كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سجل حضورك بذكرافظال سورالقران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» سجلي حضورك بالقسم باناقتك
» اسطوانة برنامج تحفيظ القرآن الكريم للاطفال . الاصدار 2.2
»  بعض احاديث رسولنا الكريم مجمعة عن فضل يوم الجمعة ..
» بعض صفات الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم -
» القرآن الكريم كاملاً بصوت ((مشاري العفاسي))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.. ۩ بودى انس ۩ .. :: ۩ القراءن الكريم ۩-
انتقل الى: